اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

طلب للأستاذ :بن علية حاجي جزاك الله خيرا


hicham2610

الردود الموصى بها

السلام عليكم ورحمة الله

أخي الكريم، بإذن الله أقوم بشرحها مساء، لكن قبل هذا أرجو منك الاطلاع على خصائص وكيفية استعمال الدالتين INDEX مع EQUIV (أو MATCH بالإنجليزية)...

أخوك بن علية

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

أخي الكريم، أبدأ في الحال في شرح المعادلة المستعملة بتدرج وأسأل الله التوفيق في ذلك واعذرني إن قصرت:

المعادلة هي كما يلي (بالفرنسية):

=SI($D18="";"";INDEX(SI('1'!$O$11="اللغة الفرنسية";Sexe!$M$18:$M$25;DECALER(Sexe!$J$18:$J$25;;SI($M18="ذكر";1;2)));EQUIV($H18;Sexe!$J$18:$J$25;1)))

* المعادلة تسمح بإدراج الملاحظات حسب العلامات وهي تبدأ بالدالة الشرطية SI (أو IF) : إذا كانت الخلية D18 (لا توجد علامة) فارغة نتيجة المعادلة تكون لا شيء (لا ملاحظة) حسب الصف.

* وإذا كانت الخلية D18 غير فارغة فإن نتيجة المعادلة هو ما تعطيه الدالة INDEX (من جدول الملاحظات الذي هو النطاق K18:M25 من ورقة Sexe) وتكون نتيجة الدالة INDEX كما يلي:

نعلم أن الدالة INDEX تحتاج، في صيغتها الأولى، إلى ثلاثة وسائط : النطاق - رقم الصف - رقم العمود (بهذا الترتيب) (رقم العمود يمكن أن يلغى في حالة ما إذا النطاق من عمود واحد) وهي الحالة التي استعملناها في معادلتنا :

1- بالنسبة لـ "النطاق" (من عمود واحد) فتحدده الجزئية:

SI('1'!$O$11="اللغة الفرنسية";Sexe!$M$18:$M$25;DECALER(Sexe!$J$18:$J$25;;SI($M18="ذكر";1;2)))

التي هي من جزئين (شرطين):

* إذا كانت المادة المعنية في الخلية O11 من ورقة "1" هي "اللغة الفرنسية" فإن "النطاق" هو M18:M25 من ورقة Sexe (وهي الملاحظات الخاصة بمادة اللغة الفرنسية).

* إذا كانت المادة المعنية هي مادة غير اللغة الفرنسية فإن "النطاق" فتحدده الدالة DECALER (أو OFFSET بالإنجليزية) بإزاحة النطاق (الثابت) J18:J25 من ورقة Sexe بعمود أو عمودين حسب جنس الطالب أي: إذا كان جنس الطالب  "ذكر" فتكون الإزاحة بـعمود واحد ويكون "النطاق" هو K18:K25 من ورقة Sexe (ملاحظات الذكور بالعربية) أما إذا جنس الطالب "أنثى" فتكون الإزاحة بـعمودين ويكون "النطاق" هو L18:L25 من ورقة Sexe (ملاحظات الإناث بالعربية)..

2- أما ما يخص "رقم الصف" للدالة INDEX فتحدده الدالة EQUIV (أو MATCH بالإنجليزية) بالجزئية:

EQUIV($H18;Sexe!$J$18:$J$25;1)

وهي تبحث عن رقم الصف للعلامة الموجودة في الخلية H18 في النطاق J18:J25 من ورقة Sexe بقيم أكبر لأجل الرقم 1 الموجود في آخر هذه الجزئية (باستعمال عملية الحصر) فمثلا إذا كانت العلامة محصورة بين 0 و 3 فهذه الجزئية تعطي الرقم 1 (الصف الأول) وهكذا... ثم تقوم الدالة INDEX بإدراج الملاحظة المناسبة لهذا الصف من "النطاق" (نطاق الدالة Index) المحدد بالأعلى...

أرجو أني وفقت في الشرح... وإذا كان هناك أي استفسار آخر فتجدني إن شاء الله في الخدمة...

أخوك بن علية

  • Like 1
رابط هذا التعليق
شارك

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان
  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information