اذهب الي المحتوي
أوفيسنا
بحث مخصص من جوجل فى أوفيسنا
Custom Search

ماهو الاكسس work group


japarokey

الردود الموصى بها

إليك الشرح من المساعد الخاص بأكسس 2003

ما هي مجموعات العمل وملفات معلومات المجموعة

مجموعة عمل Microsoft Access هي عبارة عن مجموعة من المستخدمين في بيئة متعددة المستخدمين تتشارك في البيانات. إذا تم تعريف الأمان على مستوى المستخدم ، يتم تسجيل أعضاء مجموعة العمل في حسابات المستخدمين وحسابات المجموعات المخزَّنة في ملف معلومات مجموعة عمل Microsoft Access. يتم أيضاً تخزين كلمات مرور المستخدمين في ملف معلومات مجموعة العمل. يمكن حينئذٍ تعيين أذونات لحسابات الأمان هذه للتعامل مع قواعد البيانات وجداولها واستعلاماتها ونماذجها وتقاريرها ووحدات الماكرو بها. يتم تخزين الأذونات نفسها في قاعدة البيانات المؤمنة.

المرة الأولى التي يقوم فيها المستخدم بتشغيل Microsoft Access بعد إعداد Microsoft Office، سيقوم Access تلقائياً بإنشاء ملف معلومات مجموعة عمل Microsoft Access المعرفة بواسطة معلومات الاسم والمؤسسة التي يحددها المستخدم. ثم يتم إضافة الموقع النسبي لملف معلومات مجموعة العمل إلى مفاتيح التسجيل التالية:

HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Office\11.0\Access\Jet\4.0\Engines\SystemDB

و

HKEY_USERS\.DEFAULT\Software\Microsoft\Office\11.0\Access\Jet\4.0\Engines\SystemDB

سيرث المستخدمين المتتالين مسار ملف مجموعة العمل الافتراضي من مفتاح تسجيل HKEY_USERS. ولأن تلك المعلومات غالباً ما تكون سهلة التحديد، فبإمكان المستخدمين غير المسموح لهم إنشاء إصدار آخر من ملف معلومات مجموعة العمل هذا وبالتالي افتراض الأذونات الممكن إلغاؤها من حساب مسؤول (عضو في مجموعة "مسؤولين" ) في مجموعة العمل التي تم تعريفها بواسطة ملف معلومات مجموعة العمل هذا. لتجنب ذلك، قم بإنشاء ملف معلومات مجموعة عمل جديد، وحدد معرف مجموعة عمل (WID). سيتمكن فقط الشخص الذي يعرف WID من إنشاء نسخة من ملف معلومات مجموعة العمل.

يتم حفظ حسابات المستخدمين والمجموعات أو كلمات المرور التي قمت بإنشائها في ملف معلومات مجموعة العمل ما لم ينضم المستخدم إلى مجموعة عمل مختلفة باستخدام مسؤول مجموعة العمل.

ملاحظة في Access 2002 أو الإصدار الأحدث، يمكن تشغيل "مسؤول مجموعة العمل" من القائمة الفرعية أمان في القائمة أدوات.

تأكد من كتابة الاسم والمؤسسة ومعرّف مجموعة العمل بطريقة دقيقة— إما بأحرف كبيرة أو بأحرف صغيرة (للمدخلات الثلاثة)— واحفظهم في مكان مؤمّن. إذا اضطررت لإعادة إنشاء ملف معلومات مجموعة العمل، يجب عليك كتابة نفس الاسم والمؤسسة ومعرّف مجموعة العمل. إذا حدث ونسيت تلك المدخلات أو فقدتها، فلن يكون بإمكانك استعادتها وقد تفقد الوصول إلى قاعدة البيانات الخاصة بك.

كيفية عمل الأذونات ومن يقوم بتعيينها

يوجد نوعان من الأذونات: صريح وضمني. الأذونات الصريحة هي تلك الأذونات التي تُمنح مباشرةً إلى حساب مستخدم دون أن يؤثر على مستخدمين آخرين. والأذونات الضمنية هي تلك الأذونات التي تمنح لحساب مجموعة. يؤدي إضافة مستخدم إلى تلك المجموعة إلى منح أذونات المجموعة إلى هذا المستخدم ويؤدي استبعاد مستخدم من المجموعة إلى فقدان لأذونات المجموعة هذا المستخدم.

عندما يحاول أحد المستخدمين تنفيذ عملية على كائن قاعدة بيانات يستخدم ميزات التأمين، فإن مجموعة أذونات ذلك المستخدم تستند إلى التداخل بين أذونات المستخدم الصريحة والضمنية. إن مستوى تأمين المستخدم هو دائماً المستوى الأقل تقييداً بين أذونات المستخدم الصريحة وأذونات أية مجموعة أو كافة المجموعات التي ينتمي إليها ذلك المستخدم. لهذا السبب، فإن أقل الطرق تعقيداً في إدارة مجموعة عمل هي إنشاء مجموعات جديدة وتعيين أذونات إلى المجموعات بدلاً من تعيينها إلى أفراد المستخدمين. يمكنك بالتالي تغيير أذونات أفراد المستخدمين بواسطة إضافة هؤلاء المستخدمين إلى المجموعات أو إزالتهم منها. كذلك إذا كنت في حاجة إلى منح أذونات جديدة، يمكنك منحها إلى كافة أعضاء المجموعة في عملية واحدة.

يمكن تغيير الأذونات لكائن قاعدة البيانات بواسطة:

أعضاء مجموعة "المسؤولين" الخاصة بملف معلومات مجموعة العمل المستخَدم وقت إنشاء قاعدة البيانات.

مالك الكائن.

أي مستخدم لديه إذن "المسؤول" للكائن.

حتى لو لم يكن المستخدمون باستطاعتهم حالياً تنفيذ إجراء معين، فقد يكونوا قادرين على منح أنفسهم أذونات لتنفيذ هذا الإجراء. ويصح هذا إذا كان المستخدم عضواً في مجموعة "المسؤولين" أو كان مالكاً لكائن ما.

المستخدم الذي ينشئ جدولاً أو استعلاماً أو تقريراً أو ماكرو هو مالك هذا الكائن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضاً لمجموعة المستخدمين التي يمكنها تغيير أذونات في قاعدة بيانات تغيير ملكية هذه الكائنات أو يمكنها إعادة إنشاء هذه الكائنات، والتي تعد طريقة أخرى لتغيير ملكية هذه الكائنات. لإعادة إنشاء كائن، يمكنك إجراء نسخه من الكائن أو استيراده أو تصديره إلى قاعدة بيانات أخرى. وتعتبر هذه أسهل طريقة لنقل ملكية الكائنات، متضمناً قاعدة البيانات نفسها.

ملاحظة لا يغير النسخ أو الاستيراد أو التصدير ملكية الاستعلام الذي تم تعيين الخاصية أذونات_التشغيل الخاصة به إلى مالك. يمكنك تغيير ملكية الاستعلام فقط عند تعيين الخاصية أذونات_التشغيل إلى مستخدم.

رابط هذا التعليق
شارك

الله يعطيك العافية أخي أبو يوسف على المجهود

و عموما أنا لا أنصح اطلاقا باستخدام نظام مجموعات العمل الخاص بالأكسس و ذلك لمشاكله العديدة و منها صعوبة تغيير تلك المجموعات , اضافة الى صعوبة فتح الملف في حال حذف الملف الخاص الذي ينشأه الأكسس , و الأفضل استخدام نظام صلاحيات عمل و مستخدمين مبرمج ,

و يوجد أمثلة عديدة في الأرشيف - قسم الحماية و الأمان , مواضيع للأخ أمجد جمالي - و الأخ رضا عقيل

رابط هذا التعليق
شارك

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان
  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information