اذهب الي المحتوي
أوفيسنا

مطلوب شرح لدالة Sumif فى نمازج اكسس2007


الردود الموصى بها

اذا افترضنا  نموزج  به الحقول التالية  نوع الوقود و عدد الجوالين

نوع الوقود [Fule_t] به  بنزين , جازولين 

 عدد الجوالين galon_n

النموزج به حقلين غير منضمين   لحاصل  جمع الوقود  بنزين والاخر للجازولين  

مرفق قاعد البيانات  مضغوطة rar + صورة من النموزج

image_2024-08-28_123144586.png

tofee.rar

رابط هذا التعليق
شارك

الدالة DSum

يمكنك استخدام دالة DSum لحساب إجمالي مجموعة من القيم في مجموعة محددة من السجلات (مجال (المجال: مجموعة من السجلات المعرفة بواسطة جدول أو استعلام أو تعبير SQL. تعيد وظائف تجميع المجال المعلومات الإحصائية حول مجال محدد أو مجموعة من السجلات.)). استخدم الدالة DSum في Visual Basic أو وحدة ماكرو (ماكرو: إجراء أو مجموعة إجراءات يمكنك استخدامها لتنفيذ المهام بصورة تلقائية. وتسجّل وحدات الماكرو في لغة البرمجة Visual Basic for Applications.) أو تعبير استعلام أو عنصر تحكم محسوب (عنصر تحكم محسوب: عنصر تحكم يستخدم في نموذج أو تقرير أو صفحة وصول إلى البيانات لعرض نتيجة تعبير. يُعاد حساب النتيجة في كل مرة يحدث تغيير في قيمة من القيم التي يستند إليها التعبير.).

على سبيل المثال، يمكنك استخدام الدالة DSum في تعبير حقل محسوب في استعلام لحساب المبيعات الإجمالية التي قام بها موظف معين خلال فترة زمنية. أو يمكنك استخدام الدالة DSum في عنصر تحكم محسوب لعرض إجمالي مبيعات جارية لمنتج معين.

بناء الجملة

DSum(expr, domain, [criteria])

تحتوي الدالة DSum على الوسائط التالية.

الوسيطة

الوصف

expr

عبارة عن تعبير يحدد الحقل الرقمي الذي تريد حساب إجمالي القيم الموجودة به. قد يكون تعبير سلسلة (تعبير سلسلة: أي تعبير يقيّم إلى تتابع من الأحرف المتتالية. ويمكن لعناصر التعبير أن تتضمن: دالات تُرجع سلسلة أو سلسلة Variant (VarType 8)؛ سلسلة أحرف، أو ثابت، أو متغير، أو (Variant.  يحدد حقلاً في جدول أو استعلام أو قد يكون تعبيراً يقوم بعملية حسابية على البيانات الموجودة بهذا الحقل. في expr، يمكنك تضمين اسم حقل في جدول أو عنصر تحكم على نموذج أو ثابت أو دالة. إذا تضمن expr دالة، فقد تكون إما مضمنة أو محددة من قبل المستخدم، ولا تكون دالة تجميع مجال آخر أو دالة تجميع SQL.

domain

تعبير من سلسلة أحرف يحدد مجموعة السجلات التي تمثل المجال. قد يكون اسم جدول أو اسم الاستعلام الذي لا يتطلب معلمة.

criteria

تعبير من سلسلة أحرف اختياري يتم استخدامه لتقييد نطاق البيانات التي يتم تنفيذ الدالة DSum عليها. على سبيل المثال، تساوي criteria العبارة WHERE في تعبير SQL، بدون الكلمة WHERE. في حالة حذف criteria، تقوم الدالة DSum بتقييم expr على المجال بالكامل. ويجب أن يكون أي حقل مضمن في criteria حقلاً في domain؛ وإلا ستقوم الدالة DSum بإرجاع Null (قيمة خالية ((خالية: قيمة يمكنك إدخالها أو استخدامها في تعبيرات أو استعلامات للإشارة إلى البيانات المفقودة أو غير المعروفة. تشير الكلمة الأساسية خالية إلى القيمة خالية. لا تحتوي بعض الحقول مثل حقول المفاتيح الأساسية على القيمة خالية.(.

 

تنويهات

في حالة عدم وجود أي سجل لا يلبي متطلبات الوسيطة criteria أو إذا كان المجال لا يحتوي على سجلات، تقوم الدالة DSum بإرجاع Null.

وسواءً كنت تستخدم الدالة DSum في وحدة ماكرو، أو وحدة نمطية، أو تعبير استعلام، أو عنصر تحكم محسوب، يجب تكوين الوسيطة criteria بعناية للتأكيد على أنه سيتم التقييم بصورة صحيحة.

يمكنك استخدام الدالة DSum لتحديد المعايير في الصف "المعايير" لاستعلام، في حقل محسوب في تعبير استعلام، أو في الصف "تحديث إلى" في استعلام تحديث (استعلام تحديث: استعلام إجرائي (عبارة SQL ) التي تغير مجموعة السجلات تبعاً للمعايير (شروط البحث) التي تحددها.).

 

 

ملاحظة  يمكنك استخدام إما الدالة DSum أو Sum في تعبير حقل محسوب في استعلام إجماليات (استعلام إجماليات: استعلام يعرض اختصار لعملية حسابية، مثل المعدل أو المجموع، لقيم في حقول متنوعة من جدول أو جداول. ولا يُعد استعلام الإجماليات نوع استعلام منفصل، بل أنه يتعدى مرونة استعلامات التحديد.). في حالة استخدام الدالة DSum، يتم حساب القيم قبل تجميع البيانات. إذا قمت باستخدام الدالة Sum، يتم تجميع البيانات قبل تقييم تعبير القيم الموجودة في الحقل.

قد تحتاج إلى استخدام الدالة DSum إذا أردت عرض إجمالي مجموعة القيم من حقل غير موجود في مصدر السجل للنموذج أو التقرير الخاص بك. على سبيل المثال، نفترض أن لديك نموذجاً يعرض معلومات حول منتج معين. يمكنك استخدام الدالة DSum للاحتفاظ بإجمالي مبيعات جارية لهذا المنتج في عنصر تحكم محسوب.

تلميح

إذا أردت الاحتفاظ بمجموع تراكمي في عنصر تحكم على تقرير ما، يمكنك استخدام الخاصية المجموع_التراكمي الخاصة بعنصر التحكم هذا إذا كان الحقل الذي يستند إليه العنصر مضمناً في مصدر السجل للتقرير. استخدم الدالة DSum للاحتفاظ بالمجموع التراكمي على نموذج ما.

ملاحظة  لا يتم تضمين التغييرات التي تتم على السجلات الموجودة في domain "المجال" عند استخدام تلك الدالة. إذا أردت إسناد الدالة DSum على القيم التي تم تغييرها، يجب أولاً حفظ التغييرات بواسطة النقر فوق حفظ السجلات في القائمة سجلات، مع نقل التركيز إلى سجل آخر، أو بواسطة استخدام الأسلوب Update.

 

ولتسهيل كتابة الدالة استخدم هذه الأداة 🙂 :

 

رابط هذا التعليق
شارك

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان
  • تصفح هذا الموضوع مؤخراً   0 اعضاء متواجدين الان

    • لايوجد اعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحه
×
×
  • اضف...

Important Information